الاثنين 21 نوفمبر 2022

اشتية: قطاع الصناعة يملك آفاقاً كبيرة وتطويره أولوية للحكومة

categories : حكومة

افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، فعاليات معرض المنتجات الفلسطينية 2022، ويقام في قاعات متنزه بلدية البيرة على مدار ثلاثة أيام، بمبادرة من الاتحاد العام للصناعات والاتحادات التخصصية، ومؤسسة 'فريدريش ناومان' الألمانية، ومشروع 'تصدير'.
كما شارك في حفل الافتتاح، وزير الاقتصاد خالد العسيلي، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ورئيس الاتحاد نور الدين جرادات، ومدير إدارة أعمال الشركات في بنك فلسطين ناصر باكير، ومدير إدارة المبيعات في شركة الاتصالات الخلوية 'جوال' علاء حجازي، علما أن المعرض ينظم بشراكة استراتيجية مع بنك فلسطين، ورعاية ماسية من شركة الاتصالات الخلوية 'جوال'، وذهبية من صندوق الاستثمار، وإعلامية من شبكة راية الإعلامية، وتلفزيون فلسطين، وصوت فلسطين، ووكالة الأنباء الرسمية 'وفا'، وجريدة الحياة الجديدة، بينما شركة تمكين للتأمين راعي وثيقة التأمين.
وأكد اشتية، أهمية المعرض، مشيرا إلى التطور الذي شهدته الصناعة الفلسطينية.
ولفت في كلمة له، إلى أن المنتجات الوطنية بمثابة سفير لفلسطين، ما دلل عليه بتواجدها في أسواق العشرات من الدول، معتبرا المعرض فرصة لعرض جانب من هذه المنتجات.
وبين أن الصناعة الفلسطينية قطعت شوطا كبيرا، وباتت تنافس بقوة في الأسواق الخارجية.
وقال: إن الحكومة تضع كافة إمكاناتها للنهوض بالقطاع الصناعي، منوها بالمقابل، إلى الجهود التي تقوم بها وزارة الاقتصاد، والاتحاد العام للصناعات للترويج للصناعات الفلسطينية.
كما ركز العسيلي على دور المعرض في التعريف بالمنتجات الفلسطينية، مشيرا إلى حرص الوزارة على الارتقاء بالقطاع الصناعي.
واستعرض جانبا من المشاريع المنفذة لصالح القطاع الصناعي، منوها إلى وجود آفاق كبيرة للاستثمار فيه.
وذكر أن قانون الشركات الجديد، يتضمن العديد من المزايا التي تتيح إطلاق مشاريع جديدة بيسر ودون كثير تعقيدات، مبينا أن حصة المنتج المحلي تتراوح ما بين 25-43%، وأنه يصدر إلى نحو 80 دولة.
وقدم جرادات نبذة عن المعرض، مشيرا إلى مشاركة نحو 60 شركة في فعالياته، جانب منها من قطاع غزة.
كما أشار إلى تميز المعرض بعرض منتجات زراعية ومشاركة مشاريع ريادية شبابية، لافتا إلى حيوية المعارض في التعريف بالمنتجات الفلسطينية، وتعزيز حصتها في السوق الفلسطينية، وتزيد على 50%.
من ناحيته، أكد باكير أن دعم البنك للمعرض ورعايته له، تندرج في إطار استراتيجية البنك والتزامه بدعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتشكل نحو 95% من الاقتصاد الوطني، لافتا إلى دور البنك في تحفيز الصناعات الوطنية.
وتوقع أن يشهد المعرض إقبالا كبيرا، مبينا أن عدد المشاركين جيد بشكل عام.
ولفت حجازي، إلى أن رعاية 'جوال' للمعرض، نابعة من عناية الشركة وإيمانها بضرورة دعم الصناعة والشركات الفلسطينية.
وأشار إلى أن 'جوال' تعنى على الدوام بالوقوف إلى جانب الشركات المختلفة، كونها تكمل بعضها البعض، وتشكل جزءا أساسيا من الاقتصاد الفلسطيني.
وأشار مدير الاتصالات التسويقية في شركة 'تمكين' محمود الشخشير، إلى اهتمام الشركة بالتفاعل مع مختلف الفعاليات المحلية من معارض ومهرجانات، عبر رعاية الوثيقة التأمينية والحضور المميز، بهدف زيادة التفاعل مع الجمهور لتعزيز الوعي التأميني، والترويج لخدمات وحلول التأمين الإسلامية.
كما أكد أهمية المعرض باعتباره من الفعاليات الاقتصادية المهمة في فلسطين، والأضخم من نوعه، حيث يزوره عادة ما يزيد على 50 ألفا من التجار والموزعين، والمستهلكين من جميع أنحاء الوطن، وتشارك به كبرى الشركات الصناعية.
وأشار مدير التسويق في شركة المشروبات الوطنية 'كوكا كولا/كابي' صادق عثمان، إلى أن الشركة تولي المعرض أهمية خاصة، من هنا فقد دأبت على المشاركة فيه بشكل متواصل، وإبراز دور شركة 'كوكا كولا العالمية' في رعاية كأس العالم لكرة القدم 'المونديال'، وتشجيع الشباب الفلسطيني على الإقبال على الرياضة، بالتالي تم تنفيذ نموذج عن ملعب مصغر في جناح الشركة في المعرض، كجزء من أجواء كأس العالم.
وبين أن الشركة بصدد تنظيم سلسلة فعاليات في إطار 'المونديال'، واصطحاب 20 فائزا إلى قطر لمشاهدة ومتابعة أجوائه عن كثب، منوها إلى قيام 'المشروبات الوطنية' باستضافة وعرض الكأس الخاص بالمونديال هنا عامي 2013 و2018.
وذكر مدير عام شركة 'ريما للورق الصحي' جاد الله جاد الله، أن المعرض يمثل حدثا بارزا للترويج والتعريف بالمنتجات الوطنية تحت مظلة الاتحاد، وإن أشار إلى أن الحضور ليس كما يجب خلال الافتتاح.
وأشار إلى مشاركة الشركة في معارض متنوعة، مبينا أن الشركة ستقدم عروضا وخصومات على منتجاتها خلال فترة المعرض.
وكان اشتية، قام بقص شريط افتتاح المعرض إيذانا بانطلاق فعالياته.

al-ayyam

حكومة

الوفد السعودي يسلّط ا...
الجمعة 20 يناير 2023
في المؤتمر الصحفي عقب ...
الخميس 19 يناير 2023
وزارة الاقتصاد والتخط...
الخميس 19 يناير 2023